5 Tips about إدارة الموارد البشرية الحديثة You Can Use Today

Wiki Article



تتمثل الفوائد الرئيسية لهذا النموذج في زيادة المساءلة والملكية حيث توجد الموارد البشرية داخل وحدات الأعمال المختلفة والمرونة التي توفرها مع الاستفادة من النطاق من خلال التقنيات والتوحيد القياسي.

فكر في أطر زمنية مختلفة حسب الضرورة (قصيرة أو متوسطة أو طويلة الأجل)

علاقات الموظفين - ضمان تحفيز الموظفين وإنتاجيتهم، والامتثال للقوانين

نموذج المركز ومساحات العمل (النموذج المحوري) يشبه نموذج إدارة المركز ومساحات العمل نموذج التوصيل المكتب الأمامي والخلفي. يتمثل الاختلاف الكبير بينهما في أنه في نموذج التوصيل الأمامي الخلفي يحرّك المركز الإستراتيجية ولكنه يسمح بأن يجعله محلياً حصراً على مساحة العمل.

لما تمثله المعلومة من مصدر قوة في الأساس، كان نتاجه نقلة ثورية في نظم وتكنولوجيا المعلومات هو الأمر البارز في هذا العصر، حيث دخلت التكنولوجيا في جميع مجالات الحياة ولم تترك مجالاً إلا وتغلغلت بجذورها فيه. فقد غيرت معالم العالم والتجارة والاقتصاد والسياسة وموازين القوى والتأثير كذلك. بخلاف ظهور مصطلحات جديدة على الساحة مثل البلوك تشين، والبيج داتا، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والمحافظ الإلكترونية، والعملات الرقمية، والتعدين الإلكتروني، والهاكر الأخلاقي، والمنصات الإلكترونية والاجتماعية، والسحابيات، والكثير من المصطلحات التي أثرت اللغة بمسمياتها وتعاريفها الجديدة، والتي تكاد تصيبنا بموجة أمية جديدة في حال لم نلحق بالركب، ونفهم ما تعنيه هذه الأمور وما هو تأثيرها على حياتنا.

يعمل نظام معلومات الموارد البشرية على تعزيز الكفاءة والدقة وصنع القرار من خلال توفير منصة للاتصال السهل بين أقسام الموارد البشرية والموظفين. إن نظام معلومات الموارد البشرية صار له دور حيوي في تحسين العمليات وتعزيز النجاح التنظيمي.

صفحات للمحررين الذين سجَّلوا خروجهم تعلَّم المزيد مساهمات

التوصيل بين المكتب الخلفي والأمامي يشبه نموذج التوصيل بين المكتب الخلفي والمكتب الأمامي نموذج شريك الأعمال حيث أن لديه أيضًا شركاء أعمال وخدمات مشتركة ومراكز خبرة.

(يحدث هذا عادة في النقابة العمالية) ونتيجة لذلك، فإن الموارد البشرية وبالتعاون مع ممثلي القطاع الصناعي تدعو عادة لحشد الجهود مع الوكالات الحكومية شاهد المزيد لتعزيز أولوياتها، (على سبيل المثال: الولايات المتحدة، وزارة خارجية الولايات المتحدة وزارة العمل والمجلس الوطني للعلاقات العمالية).

يعد جذب الموظفين الموهوبين والمهرة والحفاظ عليهم أحد أهم التحديات التي تواجهها المنظمات في عالم الأعمال الديناميكي اليوم.

مبدأ التحكم: تتطلب المنظمات الفعالة نظام تحكم للتماسك والتوجيه.

و يتضح من التعريفات السابقة ان إدارة الموارد البشرية تمثل إحدى الوظائف الهامة في المنشآت الحديثة التي تختص باستخدام العنصر البشرى بكفاءة في المنشآت بكافة أنواعها.

مبدأ المصداقية: يثق الموظفون بالإدارة العليا ويؤمنون باستراتيجياتهم.

الأنواع الخمسة لنماذج إدارة الموارد البشرية ( دليلٌ كامل )

Report this wiki page